موبي مال

من خلال استخدام خدمة موبي مال، تستطيع التحكم بحسابك المصرفي والحصول على العديد من الخدمات الإلكترونية بخصوصية وأمان أينما كنت وفي أي وقت.

خدمة موبي مال المقدمة من المصرف التجاري الوطني هي عبارة عن خدمة تمكّنك من وصول فوري وآمن إلى حسابك المصرفي. يمكنك الاستفادة من مميزات الخدمة بالطريقة التي تلائم احتياجاتك وذلك عن طريق إحدى قنوات الخدمة وهي تطبيق موبي مال للهواتف الذكية وخدمة الرسائل القصيرة SMS.

للاشتراك في خدمة موبي مال، قم بزيارة فرعك المصرفي واملأ نموذج طلب الاشتراك في الخدمة. بعد ذلك، سيكون بإمكانك تفعيل خدمة موبي مال بإرسال رقم العقد في رسالة نصية قصيرة إلى رقم الخدمة 19019 ليصلك الرقم السري الخاص بك.



الفروع التي تقدم خدمة الرسائل المصرفية

الرقم الفرع
1 المميز
2 اجدابيا
3 الاستثمار
4 الاستقلال
5 البيضاء الرئيسي
6 الجهاد
7 الخمس
8 الرئيسي
9 الرئيسي بنغازي
10 الزاوية
11 السوق القديم
12 الظهرة
13 العروبة بنغازي
14 المدينة
15 الميدان بنغازي
16 الهواري
17 تاورغاء
18 ترهونة
19 درنة
20 راس لانوف
21 سبها
22 سرت
23 سوق الثلاثاء
24 شارع الزاوية
25 شحات
26 طبرق
27 غريان
28 مصراته
29 مصفاة الزاوية
30 وكالة التبغ
31 وكالة المجمع التجاري
32 وكالة المحجوب
33 وكالة المطار
34 وكالة جامعة سبها
35 وكالة زوارة
36 وكالة مصنع اسمنت المرقب


مزايا الإصدار الثالث من موبي مال
يمكّنك الإصدار الثالت من تطبيق موبي مال من التمتع بالعديد من المزايا والخدمات التي تشمل:
  • يتيح لك تطبيق موبي مال ادارة البطاقات الدوليه وتحويل الأموال من بطاقه الى أخرى من نفس الفئة (بطاقة تيتانيوم ارباب الاسر وبطاقة ورلد للأغراض الشخصيه) بكل سهولة ويسر دون الحاجة للذهاب إلى الفرع.
  • يتيح لك تطبيق موبي مال ايقاف صكوكك الضائعة بكل سهولة ويسر دون الحاجة للذهاب إلى الفرع.
  • يتيح لك تطبيق موبي مال شحن بطاقة تداول دون الحاجة للذهاب إلى الفرع مما يوفر وقتك وجهدك.
  • يتيح لك تطبيق موبي مال الحصول على إفادة باحتفاظك بحساب جاري طرف المصرف التجاري الوطني من خلال التطبيق.
  • يتيح لك تطبيق موبي مال شراء كروت الشحن بـقيمة أعلى تصل إلى 100 دينار يومياً (ليبيانا - المدار - ليبيا للاتصالات - التقنية - هاتف ليبيا) بالاضافة إلى إمكانية شراء بطاقات الدفع المسبق لمنتجات (العنكبوت الليبي و كونكت) بفئاتها المختلفة.
  • يتيح لك تطبيق موبي مال تحويل الأموال بقيم جديدة وذلك لتخفيف الذهاب الى الفروع وتقليل الازدحام:
    - 2000 دينار يومياً
    - 4000 دينار أسبوعياً
    - 8000 دينار شهرياً
  • يتيح لك تطبيق موبي مال تسديد فواتير هواتف المدار المفوترة دون الحاجة للذهاب إلى شركة المدار.
  • يوفر لك تطبيق موبي مال امكانية الاشتراك في خدمة سداد دون الحاجة للذهاب إلى الفرع او أماكن الاشتراك بخدمة سداد والاختلاط بالآخرين للحفاظ على سلامتك.

أسئلة وأجوبة

س) ما هي خدمات المصرف النقال؟

خدمات تتيح لك الاطلاع على حسابك المصرفي من حيث القيمة الإجمالية وكشف الحساب وشراء الكروت.

س) ما هي خدمةMal Mobi؟

خدمة يقدمها المصرف التجاري الوطني تمكّنك من تلقي رسالة بأي حركة داخل حسابك المصرفي بالإضافة إلى خدمة شراء الكروت.

س) كيف يتم الاشتراك بخدمات المصرف النقال؟

يتم الاشتراك من خلال فرع المصرف وذلك بالتوجه إلى المصرف وتعبئة نموذج الاشتراك لتصلك رسالة إلى رقمك الخاص تفيد بإرسال رقم العقد. بعد أن يتم إرسال رقم العقد، يتم تفعيل الخدمة ويصلك الرقم السري.

س) كيف يتم تفعيل الخدمة؟

عند ورود رسالة إلى جهازك تفيد بإرسال رقم العقد الخاص بك إلى الرقم 19019، فإن عليك إرسال رقم العقد لاستكمال إشتراكك بالخدمة.

س) أقوم بإرسال رسالة وترد المنظومة بأن الرقم السري غير صحيح، فما هو الحل؟

الرجاء التواصل مع مكتب خدمة العملاء عن طريق أحد الرقم التالي 0900300900 ليقوم الموظفون المختصون بحل مشكلتك.

س) ما هي الإجراءات المطلوبة لتفعيل خدمة العمليات المالية علماً بأنني مشترك في خدمة 19019؟

التوجه إلى الفرع المصرفي لحسابك المصرفي أو مركز الخدمات وتعبئة نموذج العمليات المالية مصحوباً بإثبات هوية.

س) ما هي الأسقف للتحويلات المالية؟

أدنى قيمة للتحويل 20 ديناراً وأعلى قيمة 1000 ديناراً.

س) كيف تتم عملية تفعيل العمليات المالية؟

من خلال التوجه إلى الفرع المصرفي لحسابك المصرفي أو مركز الخدمات وتعبئة نموذج الاشتراك في تطبيق موبي مال ونموذج العمليات المالية.

س) كيف تتم عملية إيقاف وظيفة معينة؟

من خلال التوجه إلى الفرع المصرفي لحسابك المصرفي أو مركز الخدمات.

س) ما المقصود بالرقم السري؟

الرقم الخاص باستفساراتك أو طلباتك الخاصة بحسابك المصرفي حيث يتم الاستفسار من خلال الرقم السري *رقم الطلب.

س) ما المقصود بالرقم السري للتطبيق؟

الرقم السري الذي قمت بإنشائه عند الدخول إلى لتطبيق لأول مرة.

س) ما المقصود بالرقم السري للعمليات المالية؟

الرقم الذي قمت بإنشائه بعد تفعيل العمليات المالية.

س) ما هي الأوامر الخاصة للاستفسار عن الحساب المصرفي؟

الرقم السري*01

آخر مرتب في حسابك منذ تاريخ اشتراكك

الرقم السري*02

كشف حساب بآخر ثلاث حركات

الرقم السري*03

رصيدك الحالي

الرقم السري*05

آخر ثلاث حركات خصم

الرقم السري*06

آخر ثلاث حركات إضافة

الرقم السري*07

أسعار بيع العملات

الرقم السري*08

أسعار شراء العملات

الرقم السري*12*الرقم السري الجديد

تغيير الرقم السري

 

س) ما هي الأوامر الخاصة لطلبات بطاقات الدفع المسبق؟

الرقم السري*31*قيمة الكرت

طلب شراء كرت شحن مدار

الرقم السري*32*قيمة الكرت

طلب شراء كرت شحن ليبيانا

الرقم السري*33*قيمة الكرت

طلب شراء كرت شحن إنترنت

الرقم السري*34*قيمة الكرت

طلب شراء كرت شحن أرضي

 

س) هل يمكنني الاستفادة من خدمة العمليات المالية عن طريق الرسائل النصية SMS؟

لا يمكنك ذلك لتوفر خدمة العمليات المالية في التطبيق فقط.

س) ما المقصود بخدمة تحويل الأموال؟

إمكانية تحويل مبلغ مالي من حسابك إلى أي حساب في المصرف التجاري الوطني بشرط أن يكون صاحب الحساب مشتركاً في الخدمة.

س) هل يمكن تغير رقم الهاتف المشترك بالخدمة إلى رقم هاتف أخر؟

نعم، يمكن تغير رقم الهاتف المشترك إلى رقم هاتف أخر وذلك عن طريق مراجعة فرع المصرف.

س) كم من الوقت تستغرقه رسالة الترحيب بالخدمة للوصول إلى المشترك؟

تستغرق رسالة الترحيب للوصول إلى المشترك يومين فقط كحد أقصى وذلك في حال أن منظومة الإدخال تعمل بالشكل المطلوب.

س) في حال حذف التطبيق أو شراء هاتف جديد، كيف يمكنني الدخول إلى التطبيق مرة أخرى ؟

يمكنك ذلك من خلال إرسال رسالة تحتوي على الرقم السري الخاص بالرسائل *70 لتفعيل التطبيق ومن ثم الدخول إلى التطبيق وإدخال رقم الهاتف والرقم السري الذي قمت بتعينه للتطبيق.

س) ما هو سعر الاشتراك في خدمة موبي مال؟

سعر الخدمة 2 دينار شهرياً – 24 دينار سنوياً.

س) في حال شراء كرت دفع مسبق ولم يصلني، كيف يمكنني الحصول عليه مرة أخرى؟

يمكنك ذلك بإستخدام التطبيق من خلال خانة الكروت التي قمت بشرائها ومن خلال خدمة الرسائل وذلك بعد الاتصال بخدمة العملاء ليتم إرسال الرسالة من جديد.

س) هل يمكن الاشتراك بأكثر من رقم هاتف لنفس رقم الحساب؟

لا يمكن اشتراك الحساب إلا برقم هاتف واحد فقط.

س) هل يمكن إرسال رسالة من رقم هاتف غير الرقم المشترك بالخدمة؟

لا يمكن إرسال رسالة من رقم هاتف غير الرقم المشترك به لأن الحساب المصرفي مربوط برقم الهاتف المسجل في العقد.

س) ما سبب رسالة فشل الإرسال عند إرسال استفسار أو طلب خدمة؟

قد يحدث فشل الإرسال للأسباب التالية:

1. أن يكون رقم الخدمة مسجلاً في قائمة الأسماء
2. عدم وجود رصيد كاف في هاتف المستفسر لإرسال رسالة الطلب
3. وجود رقم الخدمة 19019 في قائمة الحجب أو الحظر
4. أن يكون مركز الرسائل في هاتفك بحاجة إلى إعادة ضبط
5. أن يكون الرقم 19019 موجوداً في قائمة الأرقام المرشحة

س) عند القيام بإرسال رسالة استفسار إلى رقم الخدمة، 19019 وردتني الرسالة التالية: ” للاشتراك بالخدمة نأمل منك زيارة فرعك المصرفي “ فما السبب؟

قد يكون السبب أنك قمت بإرسال الرسالة من رقم هاتف آخر غيرالمشترك به في الخدمة، أو أن الجهاز الذي تستخدمه حالياً جهاز ذو شفرتين وقمت بالاستفسار بالشفرة غير المسجلة في عقد الاشتراك في الخدمة. من الممكن أيضاً أنه لم يتم إدخال بيانات الاشتراك الخاصة بك بشكل سليم في منظومة التسجيل بالمصرف. للتأكد من صحة اشتراكك في الخدمة، أرسل رسالة نصية تحتوي على رقم 1 إلى رقم الخدمة 19019.

س) لماذا يحدث تأخير في وصول رسالة المرتب ؟

قد يحدث التأخير في وصول رسالة المرتب للأسباب الآتية:

1. التأخير في ورود المرتبات إلى المصارف
2. حدوث عطل مركزي في منظومة المصرف، وتعتبر هذه حالات نادرة واستثنائية
3. حدوث تأخير بسيط في مشغل الشبكة (ليبيانا - المدار)
4. أن يكون هاتفك خارج التغطية لحظة ورود الرسالة

س) كيف يمكنني الحصول على التطبيق؟

يتوفر التطبيق على google play تحت اسم .Mobimal

ما نوع الهواتف التي تدعم التطبيقات المصرفية؟

الهواتف التي تدعم التطبيق هي تلك التي تعمل على نظام Android.

س) هل الخدمات المصرفية التي تقدم عبر SMS هي نفس الخدمات التي يقدمها التطبيق؟

نعم، إضافةً إلى بعض الخدمات الأخرى الموجودة في التطبيق وهي:

  • خريطة فروع المصرف
  • خريطة آلات السحب الذاتي
  • كشف حساب عن طريق البريد الإلكتروني

 

س: ما هي مزايا الإصدار الثالث من موبي مال؟

ج: من خلال الإصدار الثالث موبي مال يمكنك التمتع بالعديد من المزايا مثل:

  1. تحويل الأموال من حساب إلى آخر
  2. شراء بطاقات الدفع المسبق
  3. إدارة البطاقات الدولية والتحويل من بطاقة إلى أخرى (أرباب الأسر و الأغراض الشخصية)
  4. طلب افادة
  5. دفع فواتير المدار
  6. طلب كشف حساب على البريد الالكتروني
  7. طلب إيقاف صك
س: كيف يمكنني إيقاف صك عن طريق الإصدار الثالث من موبي مال؟

ج: يمكنك الآن إيقاف صك مباشرة عن طريق التطبيق وذلك باتباع الخطوات الآتية :

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اختر الأمر " إيقاف صك"
  4. أدخل رقم الصك المراد ايقافه
س: كيف يمكنني الاشتراك في خدمة سداد؟

ج: يمكنك الآن الاشتراك في الخدمة عن طريق النسخة المحدّثة من تطبيق موبي مال وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اضغط على "خدمة الطلبات"
  3. قم بتعبئة البيانات
  4. اختر"خدمة سداد"
  5. بعد ذلك، سوف يقوم التطبيق بمعالجة المعلومات وتأسيس حساب لك في #خدمة سداد.
  6. في حال عدم استكمال بياناتك لدى المصرف، تظهر شاشة يمكنك من خلالها استكمال وتعديل البيانات ومن ثم تفعيل الاشتراك في الخدمة.
س: ما القيمة التي يمكنني تحويلها من حساب إلى آخر باستخدام الإصدار الثالث من تطبيق موبي مال؟

ج: يمكنك من خلال التطبيق تحويل الأموال من حساب إلى حساب بقيم تصل إلى:

  • 8000 ديناراً شهريأً
  • 4000 أسبوعياً
  • 2000 ديناراً يومياً
  • 1000 ديناراً على الحركة الواحدة
س: هل يمكنني تحويل الأموال من حساب إلى آخر باستخدام الإصدار الثالث من تطبيق موبي مال؟

ج: يمكنك من خلال التطبيق تحويل الأموال دون الحاجة للذهاب إلى المصرف وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اضغط على "العمليات المالية"
  4. أدخل الرقم السري للعمليات المالية
  5. اختر الأمر "تحويل الأموال"
  6. اضغط على أيقونة "الإضافة" لإضافة صديق إلى قائمة التحويل
  7. أدخل رقم الحساب المكوّن من 15 خانة وسوف يقوم التطبيق بإضافته إلى قائمة الحسابات لديك
  8. قم باختيار الحساب الذي تريد تحويل الأموال له
  9. أدخل القيمة المراد تحويلها
  10. اضغط على "موافق" وسيصلك رمز التأكيد على هاتفك المحمول
  11. أدخل الرمز إلى التطبيق
  12. اضغط على "موافق"
س: كيف يمكنني الحصول على طلب إفادة بالحساب الموجود لدي بالمصرف التجاري الوطني؟

ج: يمكنك عن طريق التحديث الجديد لتطبيق موبي مال الحصول على طلب إفادة بالحساب الموجود بالمصرف عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اختر الأمر "طلب إفادة" من قائمة الخدمات
  4. ستظهر رسالة تاكيد " هل أنت متأكد من طلب الإفادة "
  5. بعدها يقوم التطبيق بإرسال الافادة إلى البريد الخاص بك
س: هل بإمكاني شراء بطاقات الدفع المسبق من خلال النسخة المحدّثة من تطبيق موبي مال؟

ج: يمكنّك التطبيق من شراء بطاقات الدفع المسبق وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اختر الأمر " شراء بطاقات الدفع المسبق" من قائمة الخدمات
  4. حدد نوع البطاقة التي تريد شراءها
كما يمكنك شراء بطاقات الدفع المسبق (العنكبوت الليبي وكونكت وهاتف ليبيا) بفئاتها المختلفة عن طريق تطبيق موبي مال.
س: هل يمكنني دفع فواتير المدار عن طريق النسخة المحدّثة من تطبيق موبي مال؟

ج: يمكنّك التطبيق من دفع فواتير المدار دون الحاجة للذهاب إلى الشركة أو أي من فروعها بما يضمن أمانك وصحتك وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اختر الأمر " دفع فواتير المدار" من قائمة الخدمات
  4. ادخل رقم فاتورة هاتفك المراد دفعها
  5. اضغط على "موافق"
  6. عند ظهور قيمة إجمالي الفاتورة، اضغط على "موافق" ليصلك رمز التأكيد على هاتفك المحمول
  7. قم بإدخال رمز التأكيد والضغط على "موافق"لاستكمال الاجراء
س: هل أستطيع تحويل أموال من بطاقة دولية إلى بطاقة دولية أخرى "ماستركارد" عن طريق النسخة المحدّثة لتطبيق موبي مال؟

ج: يمكنّك التطبيق من تحويل أموال من بطاقة دولية إلى بطاقة دولية أخرى "ماستركارد" من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اضغط على "البطاقات الدولية"
  3. اختر البطاقة التي تريد التحويل منها شريطة أن تكون لنفس الحساب
  4. ادخل القيمة التي تود تحويلها حيث أنه بإمكانك تحويل 500 دولار أسبوعياً وبحد لا يتجاوز 2000 دولار لنفس نوع البطاقة (أرباب الأسر – الأغراض الشخصية)
س: ما المبلغ الذي أستطيع تحويله من بطاقة دولية إلى بطاقة دولية أخرى "ماستركارد" عن طريق النسخة المحدّثة لتطبيق موبي مال؟

ج: يمكنك من خلال التطبيق تحويل 500 دولار أسبوعياً وبحد لا يتجاوز 2000 دولار لنفس نوع البطاقة (أرباب الأسر – الأغراض الشخصية).

س: كيف يمكنني تسجيل اشتراك جديد في النسخة المحدّثة من تطبيق موبي مال؟

ج: يمكنك تسجيل اشتراك جديد في التطبيق بيسر وسهولة ودون الحاجة للذهاب إلى المصرف وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اضغط على "اضغط هنا لانشاء اشتراك جديد"
  3. قم بتعبئة البيانات الخاصة بك
  4. اضغط على "طلب اشتراك"
س: كيف يمكنني شحن المحفظة (تداول) من خلال الإصدار الثالث لتطبيق موبي مال؟

ج: يمكن شحن المحافظ (تداول) بيسر ودون الحاجة للذهاب إلى المصرف من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على "حسابي"
  2. اختر "الحساب الجاري"
  3. اختر "العمليات المالية"
  4. أدخل الرقم السري للعمليات المالية
  5. اختر "شحن المحافظ"
  6. اختر "تداول للتقنية"
  7. قم بالضغط على أيقونة "الإضافة"
  8. أدخل الرقم المكتوب على البطاقة والرقم الوطني
  9. اضغط "موافق" لتتم إضافة المحفظة إلى حسابك حتى تقوم بشحن المحفظة من هناك
  10. قم باختيار المحفظة والقيمة المراد شحنها واضغط على "موافق" ليتم إرسال رمز التأكيد إلى هاتفك المحمول
  11. أدخل الرمز إلى التطبيق لتتم بذلك عملية شحن المحفظة

يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الروابط التالية:
لتحميل التطبيق على الاندرويد:
https://bit.ly/2s4SqMK
لتحميل التطبيق على :IOS
https://apple.co/2QszKzR

للاطلاع على كيفية استخدام تطبيق موبي مال، فيمكنك مشاهدة الفيديو التوضيحي على الرابط التالي: https://youtu.be/xsiE3-Zal0s
وللاصدار الأخير للتطبيق والمزايا الجديدة الرجاء مشاهدة هذا الفيديو
https://youtu.be/VyzI33vizjc